العروسة الطفلة

الكاتب: admin .
17 يناير 2010


منذ أيّام اتصلت على أحد الأقرباء للمباركة بأحد المناسبات السعيدة وهي عقد قِران , هاتفت العروسة الجديدة بعدها قدّمت لها بعض النصائح والتجارب التي مررت بها واستفدت منها ثم لا أجد سوى التذمر والخوف من المسؤوليّة الجديدة علماً بأن العروسة لا تزال في المرحلة الثانوية , ثم سألتها ضاحكةً ما رأيك بالعريس؟  أجابتني بأنه وسيم جداً وله سيّارة رياضيّة جميلة وهاتف نقّال حديث وساعة يد من الماركة الفلانيّة .. لم يكن هذا قصدي أبداً فكنت أود معرفة أخباراً طيبة عن أخلاقه وحسن سمعته ,, ثم عرفت بعدها أنها لم تكن موافقة على فكرة الزواج لكن قام أقاربها بتزيين الفكرة وايجاد الجانب المضيء دون السيء وهكذا تم كل شيء .
.
بعدها أحسست أن طفلةً أخذت منعطفاً ربما يقودها لنهاية غير متوقعة -لا سمح الله- فهي لا تعي مفهوم الحياة الزوجية ولا واجبات المرأة في منزلها خاصةً أنها لم تجرّب أياً منها -كما أعرف أنا- من الأشياء الأخرى أيضاً أنها لا تعرف سلك طريقاً مّا إلا بصحبة والدتها .
.
.

الدراسة أو الزواج فوراً

ذلك نموذجٌ من النماذج الكثيرة التي نراها في مجتمعنا العربي وخاصةً الخليجي من ذوي العقول المتحجرة التي تقضي شغل الفتاة بالدراسة أو الزواج فهما سبيلان جيدان يسدّان الأبواب التي تخفي خلفها أضواءً حمراء  -كما يزعمون هم- والنتيجة ضياع للمستقبل المهني والمستقبل الأسري ,, فكم من صغيرات ضيعن صغاراً خرجوا من أرحامهن , وهل نستغرب ذلك والأم بالأصل تحتاج لرعاية أخرى؟ لا أشمل هنا جميع الصغيرات فكما حوى مجتمعنا هذه الفئة فهو بالطبع يحوي فئة أخرى ذوات الجد والمسؤوليّة ,, حفيدات أمهاتنا اللاتي حفرن طيب سيرة في جذوع التاريخ .. لكن الفئة الأخرى لما نتركها في وجه الحياة إن كانت لا تستطيع اختيار طريق للمسير؟
.
.

البديل الآخر

كما أن الصغيرات هن مسؤوليّة الأهل , للمجتمع والحكومة واجبات أيضاً في هذه القضيّة فـ السبب الرئيسي لهذه المأساة هو الفشل الدراسي وكما نعلم جميعاً الناس قدرات! ولا خيار لدينا غير المنزل للفاشلات دراسياً - ولم أقل الفاشلات مهنياً - فأنا على اقتناع تام بأن كل إنسان يتقن مهارة لا يتقنها أحداً غيره .. فلو فكرّت الدولة بإنشاء مراكز تدريب مهني لهذه الفئة لما قبع الكثير في منازلهم ولما ازدحمت بعض الأماكن دون غيرها ,, فـ في اليابان مثلاً تُشترط الخبرة قبل الشهادة الدراسيّة ولدي بهذا تجربة شخصيّة .. فقد كنت في الثانوية من اللاتي تجرن أرجلهن جراً لعتبات النجاح , صحيح انني لم أجرها لجميع المواد ولكن الغالبيّة .. وبعد فترة الثانوية قذف بي الحظ لمعهد يعتني بهواياتي من البرمجة والتصميم وعلوم الإنترنت فكانت النتيجة أنني أصبحت من المتفوقات دراسياً وتخرجت بنسبة 86% بعد خصم المعدل التراكمي بالطبع ^^” .
أعتقد أن الحياة العمليّة أفضل لمستقبل الفرد والدولة من الحياة النظرية !
ملاحظة: يوجد لدنيا في الكويت نظام التعليم الموازي الذي يقوم على الحياة العمليّة لكن خريجي ذلك المعهد يجلسون دون مستقبل ووظيفة مرموقة وغالباً ما يُطلق على ذاك المكان (معهد الأغبياء) .
.
.

نهايةً تلك النماذج مسؤوليّة البيت في الإعداد والمجتمع بالتشجيع والحكومة بالدعم ..
.
.

تحديث: المقالة على جريدة الوطن الكويتية

http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=1195

يمكنك مُشاركة هذه الصفحة من خلال:
  • Print
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Google Bookmarks
  • email
  • Live
  • PDF
  • Twitter

اوسمه: , , , ,

  • الثاني والعشرون
  • اليهودي الحالي
  • ذكرى 2/8/1990
  • حكاية وردتان
  • تخرّجت ..
  • برنامج إحسب النقاط
  • الكويت أولاً
  • ستة أسرار
  • سوالفي 1
  • استمتع بحياتك


  • هذه التدوينة ادرجت بتاريخ 17 يناير 2010 في الساعة 1:37 ص ضمن تصنيف تحت المجهر. يمكنك متابعة أي تعليق من خلال RSS 2.0 خلاصات التعليقات. يمكنك ترك تعليق, أو تعقيب من خلال موقعك الشخصي.

     
    

    عدد التعليقات على “العروسة الطفلة” 21

    مدونة iCoNzZz تشكركم على التعليق وترجو منكم مراعاة ضوابط
    الحوار بين الجنسين لمزيد من الفائدة .




    1. يونس FRANCE Windows 7 Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      أهلا أختي، موضوعك يناقش قضيتان مختلفتان حسبما فهمت، فالأولى قضية الزواج والثانية انعرج فيها إلى قضية الشغل والدراسة وما شابه ذلك، لذلك سأترك رأيي حول الأول منهما.
      لما ينظر إلى الزواج على أنه شيء متعب ولا يستحب للبنات اللواتي ليست لديهن خبرة أو الشباب الذي مازال عاطلا؟ فديننا يحث على ذلك ورسولنا أعلم منا في هذه القضايا، فمهما كان ومهما بقيت البنت في بيت أبوها فهي بخير لكن في نفس الوقت هي قنبلة مؤقتة (كما يقال في الجزائر) يوم تنفجر لا أحد يمكن أن يطفئ نيرانها، لهذا يتوجب زواجها في أقرب وقت.. وإذا لم نتعض بديننا نأخذ العبرة من غيرنا أين لا وجود لشيء اسمه الطلاق، ويكاد ينعدم كليا في البلدان الغربية، التي تبيح الزواج في أي سن لكلا الجنسين


    2. يونس FRANCE Windows 7 Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 17 يناير 2010 الساعه 8:54 م



    3. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      يونس
      أهلاً بك أخي يونس, نعم قضيتان مختلفتان ولكنهما على صلة ببعض, لست ضد الزواج المبكر أبداً إنما ضد تزويج الشخص قبل فترة نضجه واستيعابه لما يحدث ^^”
      سعيدة بهذا التعليق ولك مني كل الشُكر والتقدير .


    4. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 18 يناير 2010 الساعه 1:49 ص



    5. علاء الخالدي ISRAEL Windows Vista Google Chrome 3.0.195.38 يقول:

      السلام عليكم
      والله انا رأيي انه الاصل ان تتزوج الفتاة وهي صغيرة ومن الخطأ الاعتقاد ان الفتاة الصغيرة لاتصلح ان تكون ربة بيت او زوجة ناجحة
      فهناك من الفتيات من تبلغ الثلاثين وهي لاتفقه شيء وبالمقابل فتيات صغيرات بسم الله وماشاء الله
      وبوركتم


    6. علاء الخالدي ISRAEL Windows Vista Google Chrome 3.0.195.38 كتب هذا الرد في 18 يناير 2010 الساعه 9:05 ص



    7. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      علاء الخالدي
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم الأصل ان تتزوج صغيرة , ولكن لمن تصلح وليس لفتاه قبلت بالزواج من أجل ساعة وهاتف نقال وسيارة جديدة ,
      الأصل في تزوج الفتاة أو الشاب أن يكون مهيأ وشكراً على المشاركة


    8. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 18 يناير 2010 الساعه 2:26 م



    9. إكسير الحياة KUWAIT Windows XP Google Chrome 3.0.195.38 يقول:

      السلام عليكم …

      العمر يقاس عادة بنضوج العقل … أذكر أحد المواقف حين تقدم أحدهم لفتاة … أخذت تستفسر من صديقاتها المقربين لخطيبها عن نوع كشخة أهله وكشخته ..

      تخيلي ماتطرقت أبداً لأخلاقة … ولا أبالغ في ذلك

      بعض الفتيات يعتقدن بأن نوع ملبس وكشخة الرجل وأهله تعني الكرم وعدم حرمانها منه … ولكن ليس الكرم وحده ماينجح الزواج وإن كان مهماً


    10. إكسير الحياة KUWAIT Windows XP Google Chrome 3.0.195.38 كتب هذا الرد في 18 يناير 2010 الساعه 2:36 م



    11. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      إكسير الحياة
      وعليكم السلام ورحمة الله
      نعم أخي صدقت, بنضوج العقل وهذا ما أرمي إليه ..
      وهل شخص بهذه العقليّة تستطيع أنه تتوقع له حياة زوجية ناجحة؟
      بالطبع لا ,, اشكر لكم زيارتكم الكريمة


    12. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 18 يناير 2010 الساعه 4:21 م



    13. |L!fe KUWAIT Windows XP Internet Explorer 7.0 يقول:

      لسلام عليكم عروستنا الحلوه

      بصراحه تطرقت لموضوع في غاية الاهميه
      وخاصه لابناء الجيل الحالي ,, انا لست ضد
      زوجا الفتاة في سن صغير ولكن لابد قبل البدء
      بهذه الخطوه المهمه والنقله الكبيره بالجلوس مع الفتاة
      والتحدث معها عن الزواج من مسؤوليه والاعتماد على النفس
      وانواع الحقوق ( لها & عليها ) وكيفية التعامل في المواقف
      واعطيها فرصه كافيه لابداء الرأي مصحوبه بالاقتناء بشخصية الرجل
      وخلقه ودينه ,, بعيداً عن المظاهر وليس صحيح ان يتم تقييم الشخص
      من شكله الخارجي بل انها طامة كبرى بعدها لاينفع الندم والنواح !!

      اختيار الزوج او الزوجه يتم على اسس واضحه والاسلام حثنا على ذلك ايضا
      منها ( الدين – ذو خلق – يتحمل المسؤوليه – ان يكون بارا بوالديه
      واصلا لصلة الارحام – ان يكون قدوه حسنه لزوجته ولابنائه )

      في نهاية ..
      أسأل الله العظيم ..
      ان يرزق ابناءنا الازواج الصالحين .. اللهم آمين


    14. |L!fe KUWAIT Windows XP Internet Explorer 7.0 كتب هذا الرد في 19 يناير 2010 الساعه 8:18 ص



    15. لوتس KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.0.17 يقول:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الزواج تعتبر مرحلة جديدة في عالم الرجل و المرأه و من الصعب تحديد العمر المناسب له ..!

      دار نقاش بين أحد أفراد أسرتي لموضوع مقارب وهو
      ” كيف نعرف بأن هذا الشريك / ـه يصلح بأن يكون ناجح في الحياة الزوجية ..؟ ”

      الجواب لم يكن بتحديد عمر المرء او بمؤهله أو بنسبه ، فلو آمنا بأن السن هو العنصر الاساسي في تحديد نضج المرأ لكان جميع جدادتنا أصبحن مطلقات لأنهن تزوجن في السن التاسعه ..!

      أحياناً نضحك لصغر سنهم ولطريقة حديثهن و لطموحاتهن وهن في سن بالكاد يعرف ماهى المرأة التي بدتت تغزو عالمها الطفولي رويداً رويداً ..

      لا يمكن أن نجزم ما اذا كانت” تلك ” قادره أم لا إلا بخوض تجربة الزواج ، فكثير من العاقلات الناضجات لم يتوفقن في حياتهن الزوجية في حين الجاهلة العفوية تقدر على ذلك ..

      لكن لا يعني بأن على الفتاة الزواج في سن مبكر ، نحن ننتمي لعالم آخر لا ينتمي لعالم جدتي ، الفتاة الآن هى من تقرر
      ، أما الأبوين فدورهما يقتصر على الاستشارة وطلب المساعده وليس كأداة تنهي وتأمر ..!

      و الأنثى- بفطرتها – لم تلد خطيئة حتى يحدد غيرها مسيرة حياتها

      :

      علاوة على ذلك هنالك بعض من الظروف المحيطة بالفتاة قد تلعب دور في تقديم الزواج في سن مبكر جداًَ وقد يكون أو لايكون موفق لها ..

      : )


    16. لوتس KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.0.17 كتب هذا الرد في 19 يناير 2010 الساعه 12:28 م



    17. BANAH SAUDI ARABIA Windows XP Internet Explorer 7.0 يقول:

      ماشاء الله لآ اله الآ الله رائي اانك رائعه جدآ وكل ماتطرقتي اليه صحيح _ وخاصة في ذلك نموذجٌ من النماذج الكثيرة التي نراها في مجتمعنا العربي وخاصةً الخليجي من ذوي العقول المتحجرة _صادقه انتي في كل شيء-فلآيحق ان تكون هذه زوجه صالحه تربي الأجيال اذا كانت تهتم بالمظهر فالجمال هو جمال الروح .
      واما بالنسبه للدراسه فأنت صادقه بأن الناس قدرات وكل انسان ليس مبدع بشيء فهو مبدع وعظيم بأشياء يميل اليها . شاكره لك موضوعك الرائع والله لآيحرمنا جديدك .


    18. BANAH SAUDI ARABIA Windows XP Internet Explorer 7.0 كتب هذا الرد في 19 يناير 2010 الساعه 10:56 م



    19. آم محمد KUWAIT Mac OS X Safari 531.21.10 يقول:

      لا لا لا تحاتيين وعلي عليج انتي اللي الطفلة …ماكو أطفال بهالزمن
      و ردها هذا مو لأنها طفلة لأنها سطحية حالها حلا الكل و الجميع اللي بهالزمن مايهمه
      إلا الواجهة و الكشخة ، أمهاتنا ما ضرهم زواج ال ١٢ و ١٣ و ١٥ يباو و ربوا رييايل
      أنا لو يحصلي ازوج بنتي ب ٦ سنوات ما اقصر.. بس و ين السنع ؟ مير عيالنا اللي يهال
      ما يعرفون المسؤلية و لا الدين ولا السنع و لا المرجلة
      بنتي عمرها ست سنين من الحين و تكلم عن الحمال و خاطرها بياهل هذي فطرة الله فطر
      عليها البنت و انا مع الزواج المبكر مو أحسن من سوالف البويات و الإعتداءات الجنسية
      اللي تصير بمدارسنا و الغثا اللي ماه أول من تالي لا و من الإبتدائي تسمعين و تشوفين
      اللي الزواج الأصل فيه الستر و الحلال


    20. آم محمد KUWAIT Mac OS X Safari 531.21.10 كتب هذا الرد في 20 يناير 2010 الساعه 12:46 ص



    21. صمتي كلام SAUDI ARABIA Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      انا راي مع ام محمد ..العمر مايلعب دور كبير خصوصا هذي الايام

      اهم شي العقليه تكون متزنه وواعيه

      ..،،


    22. صمتي كلام SAUDI ARABIA Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 20 يناير 2010 الساعه 2:55 م



    23. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      L!fe
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يا هلا والله لايف , أؤيد تعليقك تماماً
      آمين : )
      - – - – - – - – - – - – - – - -
      لوتس
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا هلا ولوتس منورة :*
      كلام منطقي فعلاً جداتنا تزوجن في الساعة وهن على استطاعة
      بإدارة المنزل وغيرة , ودور الأسرة هنا كبير
      - – - – - – - – - – - – - – - -
      BANAH
      شكراً على التعليق الكريم سعدت به كثيراً
      - – - – - – - – - – - – - – - -
      أم محمد
      أشكر لج زيارتج أختي بس ماني طفلة
      البنت أعرفها معرفة شخصية وهي فعلاً صغيرة وماكانت قابلة
      بفكرة الزواج , صحيح أن مجتمعنا فيه نماذج من اللي ذكرتي من
      البويات وغيره بس ماهي الفئة الغالبة ,, وهم ما أتكلم عن الزواج في سن
      صغير إنما عن الإعداد قبل تزويج البنت اللي راح تشيل على عاتقها
      مسؤولية كبيرة ,, وحياج الله


    24. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 20 يناير 2010 الساعه 3:04 م



    25. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      صمتي كلام
      أختي الكريمة, وهذا هو رأيي أيضاً كما كتبت في هذه التدوينة
      ليس للزواج عمر محدد إنما التهيئ هو من يقرر التوقيت المناسب
      أشكرك


    26. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 20 يناير 2010 الساعه 4:48 م



    27. حسن عسيري SAUDI ARABIA Windows XP Google Chrome 3.0.195.38 يقول:

      الزواج المبكر لا احد يدفع ثمة سوى الزوجة فقد يؤدي إلى قطعها عن الدراسة هذا اولاً

      ولو حدث خلاف وانفصلا الزوجين ستندم الزوجه عندما لا ينفع الندم على ترك الدراسة ولن تجد مكانا سوى المكث في بيت اهلها لتحل عليها الهموم .

      انصح بالتروي في مسألة الزواج .

      لك التحية


    28. حسن عسيري SAUDI ARABIA Windows XP Google Chrome 3.0.195.38 كتب هذا الرد في 20 يناير 2010 الساعه 5:16 م



    29. JOB GFX Windows XP Mozilla Firefox 3.0.17 يقول:

      يا للمسكينة لو تزوجت ستحرم من التمتع بشبابها
      فالزواج من جهة أخرى يعني المسؤولية + قيود .^^
      الله يعينها على التفكير جيدا قبل التهور
      تحياتي …


    30. JOB GFX Windows XP Mozilla Firefox 3.0.17 كتب هذا الرد في 20 يناير 2010 الساعه 10:10 م



    31. احمد CZECH REPUBLIC Windows 7 Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      اعتقد في هذه الزمان فمن الغلط ان تتزوج الفتاه صغيره واعتقد انه يجب ان تاخذ حقها من الفهم والوعي للحياه ,,,

      الزمان تغير كثيرااا


    32. احمد CZECH REPUBLIC Windows 7 Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 22 يناير 2010 الساعه 1:09 م



    33. هنا أنا ...eyad SAUDI ARABIA Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      انا اشوف هالموضوع شائك جدا

      :

      مع سهولة اتخاذ القرار …وصعوبة التنفيذ والطبيق

      في الحياة العملية ….

      ربما النضج و تحمل المسئولة ..من الطرفين الرجل والمرأة

      هما الاساس …. مع الدين والخلق القويم بلا شك

      ودور الوالدين في تربية الابناء على تحمل امر الزواج وان الزواج ليس لعبة و تلبية الطلبات وسفر عسل وهدايا فقط
      بل الموضوع اكبر من ذلك بكثير

      :
      شكرا على هذا الموضوع …والطرح


    34. هنا أنا ...eyad SAUDI ARABIA Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 24 يناير 2010 الساعه 10:33 م



    35. بنت الثلاثين SAUDI ARABIA Windows 7 Internet Explorer 8.0 يقول:

      معاك حق المسؤليه مشتركه بين البيت والمدرسة والجامعه في تنشئة البنات وحتى الاولاد
      بالنسبة للعروسه صدقا من خلا ل المحيط بي لاحظت أن الشابات والشباب الصغار اللي بسن العشرين ومادون مفهوم الزواج عندهم لبس وطلعات وسفريات وتكشخ هذي حياتهم
      طبعا الا مارحم ربي
      مودتي لك


    36. بنت الثلاثين SAUDI ARABIA Windows 7 Internet Explorer 8.0 كتب هذا الرد في 29 يناير 2010 الساعه 10:56 م



    37. فاطم SAUDI ARABIA Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      الذي اعلمه ان السعودية الآن حددّت سن الزواج منذ الثامنه عشر .. وبهذا السن لن تكون العروسة طفلة .. إلاّ إذا نشأت كالأطفال وترعرت على هدي غير مانتأمل من الوالدين تربية ابناءهم عليه ..
      نعم للأسف .. عقول كثير من فتياتنا ورغم تطور ادراكهن في بعض الأمور (التي لاتسمن ولاتغني) وازدياد حصائلهن المعرفية بالحياة او المجتمع إلاّ انّ تلك المعرفة وذاك التطور لايخدم سوى اشكالهن وصورهن التي ستظل دوماً باهته وغير ذات معنى لو بقين على ماهم عليه ..
      التنشئة والرعاية الاسرية اولا ومن ثم ..الفتاة وماتبني ذاتها عليها ..
      امّا المدرسة والمجتمع فهي كوادر مساعده (بقوة) لو تهيأ لها المستفيد الحقيقي
      للأسف نحن في مجتمع لايعرف ابناءه الا الاستفادة من اخطاءه وفي مدرسة لايعي ابناءها الا تعلم مايضرهم مما يروه فيها ..
      لذا
      فالبيت والفتاة ذاتها .. من ينتجوا .. الطفلة الحكيمة عروساً…


    38. فاطم SAUDI ARABIA Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 3 فبراير 2010 الساعه 1:36 ص



    39. نينا ريتشي KUWAIT Windows XP Internet Explorer 8.0 يقول:

      السلام عليكم ..
      موضوع يستحق المناقشة و ابداء الرأي .. الزواج شيء جميل عندما يحصل في حياة الإنسان .. يجد فيه الإنسان استقرار من كل النواحي ..
      و لكن لنحافظ على هذا الزواج لابد ان نحسن الأختيار و نرى المتقدم للزواج من ناحية الدين و الخلق و علاقته بوالديه .. و أهل الزوج لهم تأثير على الحياة الزوجية فيجب أن نعرفهم أيضا
      لأن كم من أزواج تطلقوا بسبب تدخل الأهل .. أنا عن نفسي إذا تقدم لي أحد ماراح اوافق عليه الا لما اعرف عن اخلاقه و دينه و علاقته بأهله .. و اهله اذا هم ناس طيبين فيهم خير .. لأني لا أتحمل العيش مع ناس الخير و الطيبة منزوعة من قلوبهم ..
      و لكن المهم الاستخارة ثم الاستخارة لان اذا هذا الزواج مو خيره ماراح يصير و العكس صحيح .. أختي الكبيرة طبعا مو كبيرة عمرها 23 أكثر من واحد يتقدم لها بس ما يصير نصيب بسبب الاستخارة .. أختي استخارت و امي الله يخليها لنا , دائما تدعي و تستخير بالنسبة اذا هالناس راح يكون خيره لنا اذا ناسبناهم او لا حتى لو كانوا من العائلة .. و سبحان الله ما يصير نصيب
      الله أدرى و أعلم منا بهالأمور فا أنصحكم بالإستخارة في هالأمور
      و مو بس في امور الزواج في كل أمور الحياة لاننا مرات نحتار ما هو الأصلح و الأفضل لنا .. و نصيحتي لقريبتك بأن تستخير قبل لا تندم على هالقرار .. لأن هذا زواج مو لعبة .. و بكره راح يكون بينهم عيال و مسؤوليات كثيرة تقع على عاتقهما .. حتى اذا ماصار نصيب راح تشعر بالرضى لان بنهاية دعاء الإستخارة ” ثم رضني به ” هالأمور ما يبيلها استعجال لانها مشروع لطول العمر
      و أنا بعد مو ضد الزواج المبكر بل و أشجع على هالشي لأن ديننا حثنا على الزواج لحماية أنفسنا من شر هذا الزمان .. لان المغريات تزيد يوما بعد يوم .. و لكن أنا ضد بأني اتزوج و انا اجهل هذه الكلمة و ماتحملها من معاني .. و بأني سوف أكون بجانب رجل لآخر يوم في حياتي .. و يجب علي بأن لا انطق كلمة طلاق عند حدوث اي مشكلة بيني و بينه .. لأن كل مشكله و لها حل .. معقولة اطلب الطلاق عقب العشره و الأيام الحلوة اللي صارت بينا .. لهالدرجة اكثر الازواج مستهينين ببعض هذا انفصال مو لعب جهال .. أنا ان شاء الله لما اتزوج راح اتمسك بزوجي و ماراح اتركه لي آخر يوم بحياتي .. هو أغلى ما سأملك يوما من الايام .. هو سيكون حبيبي و قرة عيني ..
      اللهم ارزقني و ارزق بنات المسلمين بالأزواج الصالحين ..

      دمتم بحفظ الرحمن ~


    40. نينا ريتشي KUWAIT Windows XP Internet Explorer 8.0 كتب هذا الرد في 10 فبراير 2010 الساعه 3:54 ص



    41. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 يقول:

      حسن عسيري
      JOB GFX
      احمد
      هنا أنا …eyad
      بنت الثلاثين
      فاطم
      نينا ريتشي

      سعدت بتعليقاتكم ومشاركاتكم


    42. admin KUWAIT Windows XP Mozilla Firefox 3.5.7 كتب هذا الرد في 10 فبراير 2010 الساعه 10:27 ص


    شاركني رأيك